logo2

أحـكـام النون الساكنة والتنوين:
    
 
  تـمهـيـد   الإظـهـار   الإدغــام   الإقــلاب   الإخـفـاء
  

النون الساكنة : هي نون ساكنة أصلية وقد تكون من الزوائد خالية من الحركة ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة في الكلمة ومتطرفة وعلامتها السكون .

ومعنى النون الخالية من الحركة (أي أنها ليست مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة) والثابته (أي لا تسقط بحال) لفظاً (أي تظهر عند النطق بها) وخطاً (أي مكتوبة في المصحف بشكلها المعروف ن) ووصلاً (أي في الوصل) ووقفاً (أي في الوقف) .

التنوين : هو نون زائدة تلحق آخر الكلمة لفظاً وتفارقها خطاً نحو {كتابٌ}، {هُدىً} ، {بَعِيدٍ} فالحركات الموجودة في آخر هذه الكلمات (من الضمتين للرفع ، والفتحتين للنصب ، والكسرتين للجر) تشكِّل التنوين .

ومعنى نون زائدة ( أي أن هذه النون ليست في الأصل من الكلمة ) ومثال ذلك قول الله تعالى :(في عيشةٍ راضية) فالنون هنا ليست من أصل الكلمة ، ولتصور وجود النون فإن الآية تكون هكذا في عيشتن راضية ، فتظهر هذه النون عند النطق مع وصل الكلمة التي تقع فيها مع الكلمة التي بعدها .

الفرق بين النون الساكنة والتنوين

               النون الساكنة                                            التنوين                    

حرف اصلي وقد تكون زائـدة                                                لا يكون إلا زائـدا فقط

ثابتة في اللفظ والخط                                                       ثابت في اللفظ فقط

توجد في الأسماء والأفعال والحروف                                        لا يوجد سوى في الأسـماء فقط

تكون متوسطة ومتطرفة                                                       لا يكون إلا متطرفا

ملاحظة : التنوين في قول الله تعالى : {وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} سورة يوسف اية (32) ، وقوله تعالى : {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ} سورة العلق اية (15) ، مخالف للقاعدة بعدم اتصال التنوين بالأفعال ولكن الحقيقة أن هذا التنوين هو نون وليس تنوينا مع انه غير ثابت خطاً ووقفاً كالتنوين . 

أقســامهـا :

وللنون الساكنة أربعة أحكام وهي : الإظهار ، والإدغام ، والإقلاب ، والإخفاء ، وسـنـتعرف على كل واحد منهم على حدى .

العودة للفهرس


المراد به إظهار النطق بالنون الساكنة أوالتنوين من غير غنة كاملة إذا جاءت قبل أحد الحروفٍ السـتـة التالية : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء .

وقد جمعت هذه الحروف في أوائل هذه الكلمات :

 أخـي هـاك عـلـمـا حـازه غـيـر خـاسـر

والغنة هي : صوت يصدر من الخيشوم وهو أعلى الأنف ولا عمل للسان فيه وهي صفة ملازمة للنون ، والواجب هو نطق هذه النون أو التنوين واضحا من غير غنة كاملة ، ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سكت بينهما .. وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق ، ويسمى إيضاً بالإظهار الحلقي . وسببه : بعد المخرج ، فالنون والتنوين تخرج من طرف اللسان ، وحروف الإظهار تخرج من الحلق . ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ، أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها ، ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .

للنون إن تسكن وللتنــوين                         أربع أحكـام فخذ تبيــني

فالأول الإظهار قبل أحــرف                        للحلق ست رتبت فلتعـرف

همز فهاء ثم عين حـــاء                          مهملتان ثم غين خـــاء

الامثـلـة

نون ساكنة  
الحرف   في كلمة في كلمتين تنوين
أ يَنْئَوْن مَنْ أعْطى عَذَابٌ ألِيمٌ
هـ يَنْهَوْنَ مَنْ هَاجر قومٍ هاد
ع أَنعَمْتَ مِنْ عَلَق سواءٌ عليهم
ح وَانْحَرْ مَنْ حَاد عليمٌ حكيم
غ فَسَيُنْغِضُونَ مِنْ غِسْلِينٍ إلهٌ غير الله
خ وَالمُنخنِقَةُ مَنْ خَشِى عليمٌ خبير   
  • الدرس الأول
  •     
  • الدرس التاني
  •  
     

  • كما في قوله تعالى {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنـْـئـوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} (الأنعام الآية :26).

  • كما في قوله تعالى { قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } (آل عمران الآية :99).

  • كما في قوله تعالى { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} (البقرة الآية :285) .

  •  

    كما في قوله تعالى { وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون} (الأنعام الآية :10).


  • كما في قوله تعالى {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }(الزمر الآية: 36).


  • كما في قوله تعالى {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} (الرعد الآية :7) .


  • كما في قوله تعالى {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} (سورة الفاتحة الآية :7)


  • كما في قوله تعالى { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} (سورة فصلت الآية :46)

  •  

    كما في قوله تعالى {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } (سورة النور الآية: 60)


  • كما في قوله تعالى {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } (سورة الكوثر الآية :2)

  •  

    كما في قوله تعالى { فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } (سورة آل عمران الآية: 61)


  • كما في قوله تعالى { يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (سورة النساء الآية :26) .


  • كما في قوله تعالى {أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ} (سورة الإسراء الآية:51)


  • كما في قوله تعالى { نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ} (سورة فصلت الآية :32)


  • كما في قوله تعالى {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} (سورة سبأ الآية : 15) .


  • كما في قوله تعالى {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ} (سورة المائدة الآية :3).


  • كما في قوله تعالى {فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى} (سورة طه الآية :71 ).


  • كما في قوله تعالى {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً} (سورة النساء الآية:35) 

الإدغام : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً . أو هو بإختصار كما عرفه ابن الجزري (النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً). وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : (يرملون) .

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة فلا إدغام لها في هذه الحالة .

ملاحظات هامة :

1- ينبغي التنبيه إلى أنه لا إدغام للنون في الواو في قوله تعالى: {يس والقرآن} ، {ن والقلم} فالحكم فيهما الإظهار مراعاة لرواية حفص وهذا خاص بهاتين الآيتين من القرآن الكريم فقط

2- إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة وجب الإظهار المطلق ، ولا يكون ذلك إلا عند الياء والواو ، ولم يرد إلا في أربعة مواضع في القرآن الكريم هي :

  1. {الدُّنْيَا} سورة الملك آية (5). 
  2. و{بُنْيَانٌ} سورة الصف آية (4). 
  3. و{صِنْوَانُ} سورة الرعد آية (4).
  4. و{قِنْوَانٌ} سورة الأنعام آية (99).

فائدة :الإدغام هو التخفيف لقرب مخارج الحروف من بعضها .

والإدغام على نوعين : إدغام بغنة وإدغام بلاغنة .

  •  إدغــام بـغـنـة

المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم ، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت ، والغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة : ( يَنْمُو ) ، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت .

الامثـلـة
الحرف  نون ساكنة تنوين
ي  مَنْ يَّعْمل   عيناً يَّشرب 
و  مِنْ وَّال   جوعٍ وَّآمنهم 
م  مِنْ مَّال   شيئاً مَّذكوراً 
ن  مِنْ نَّاصرين   أمشاجٍ نَّبْتَليه 

ملاحظة : في الادغام بغنة يذهب اصل الحرف وتبقى صفته وهي الغنة ويسمى بالإدغام الناقص ، ويشترط لذلك أن تكون النون الساكنة في آخر الكلمة وحرف الإدغام في أول الكلمة التي بعدها ، وبالنسبة إلى التنوين فهو دائما لا يكون إلا من كلمتين كما مضى .

  • {إِنْ يَرَوْا} ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ} وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".
  • {مِنْ وَالٍ}، {إِيمَانًا وَهُمْ} وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".
  • {مِنْ مَاءٍ}، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".
  • {إِنْ نَحْنُ}، {مَلِكًا نُقَاتِلْ} وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".


  • كما في قوله تعالى{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا} (سورة طه الآية :112)


  • كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (سورة الأعراف الآية :52) . 


  • كما في قوله تعالى { وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمْ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} (سورة النحل الآية :53)


  • كما في قوله تعالى {ُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُم} (سورة آل عمران الآية :154) .  


  • كما في قوله تعالى{ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ } (سورة المؤمنون الآية: 55)


  • كما في قوله تعالى { وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُوْلُوا الأَلْبَاب} (سورة آل عمران الآية :7) .  


  • كما في قوله تعالى {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ} (سورة العنكبوت الآية :22)  .
  •  إدغــام بـغيـرغـنـة

يقع في حرفي اللام والراء ، وهو الذي لايكون مصحوباً بذلك الصوت .

ملاحظة : في الادغام بغير غنة يذهب اصل الحرف وصفته وهي الغنة ويسمى هذا النوع بالإدغام الكامل، يستثنى من ذلك قول الله تعالى : {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} سورة القيامة اية (27) . لما فيها من وجوب السكت المانع للإدغام ، وعلة حذف الغنة في القسم الثاني من الإدغام للمبالغة في التخفيف لما في بقاءها من الثقل.

 الامثـلـة

الحرف  نون ساكنة تنوين
ل   ومنْ لَّـمْ    بظـلاَّمٍ لِّلعبيد  
ر   مِنْ رَّبِّـه    ثمرةٍ رِّزقـاً  
  • {أَنْ لَوْ} فتقرأ : " الّو "
  • {أنْداداً لِّيُضِلُّوا} فتقرأ: " أندادَ لِّيضلوا ".
  • {مِنْ رَب} فتقرأ : " مِرَّب ".
  • {بشر رسولاً} فتقرأ: " بَشَرَ رَّسولاً ".


  • كما في قوله تعالى {قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا} (سورة الكهف الآية: 2)


  • كما في قوله تعالى {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} (سورة النحل الآية: 66) .


  • كما في قوله تعالى {أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ} (سورة البقرة الآية: 5)


  • كما في قوله تعالى {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا} (سورة النساء الآية: 16).

الإقلاب لغةً : التحويل.

واصطلاحاً :هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.

حرفة: الباء

كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعدهما بـاء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.

وصعوبة الإخفاء أيضاً للثقل ، وعلامته في المصحف وضع ميم صغيرة هكذا ( م ) فوق النون الساكنة أو التنوين للتدليل عليه.

 الامثـلـة

نون ساكنة  
الحرف في كلمة في كلمتين تنوين
ب أنبِئُهم منْ بَعْد عليمٌ بذات ٌ
  • {من بعد} تقرأ : " مِمْبَعد ".
  • {بسلطان مبين}: تقرأ: " بسلطنمبين ".
  • {سميعٌ بصير}: تقرأ: " سميعمبصير ".
  • {بشراً مبين}: " تقرأ: " بشرمبين ".
  • {لينبذن}: تقرأ: " ليمبَذنّ ".
  • {أنبآء}: تقرأ: " أمباء ". 


  • كما في قوله تعالى {قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ} (سورة البقرة الآية :33)


  • كما في قوله تعالى {ما كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} (سورة التوبة الآية :113)


  • كما في قوله تعالى {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج} (سورة ق الآية:7)

ومعناه في اللغة : ضد الإعلان والإبانة ، يقال : أخفيتُ الأمر أي كتمته .

وفي اصطلاح علماء التجويد : النطق بالحرف بصفة بين الاظهار والادغام خالياً من التشديد مع بقاء الغنة ، ومعنى هذا أن النون الساكنة أو التنوين لا يذهب لفظهما بالكلية ولا يظهران ظهوراً تاماً بل يذهب الحرف وتبقى صفته وهي الغنة.

والحروف التي يقع الإخفاء عندها هي باقي حروف الهجاء بعد أحرف الاظهار والادغام والاقلاب، وعددها خمسة عشر مجموعة في أوائل كَلِم هذا البيت .

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سـ..... ـما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل أحد هذه الحروف وجب إخفاؤُهما عنده ، وسواء كان اجتماع النون وحرف الإخفاء في كلمة أو في كلمتين (بصورة عملية ليحذر القارئ عند الإخفاء من إلصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون ولتحقيق ذلك يجب إبعاد اللسان قليلا عن الثنايا العليا )

وأما سبب الإخفاء هو توسط مخارج الحروف ، والمراد بالحروف حرف النون وحروف الإخفاء ، فلا هي بعيدة فتظهر كالإظهار ولا هي بقريبة فتدغم كما في الإدغام .

ملاحظة :

-1 عند إجراء عملية الإخفاء نحاول أن نُخرج الإخفاء من مخرج الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين. ومعرفة مخرج الحرف تكون بوضع الهمزة قبل هذا الحرف وتسكين الحرف.

مثال:   أصْ، أذْ، أثْ، أكْ، أجْ، أشْ ، أقْ ، أسْ ، أدْ، أطْ، أزْ، أفْ، أتْ، أضْ، أظْ.

-2 يأخذ الإخفاء صفة الحرف الذي يلي النون الساكنة، يعني هذا أن الإخفاء يكون مفخما إذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مفخماً. مثاله: {من طيبات}.

-3 وإذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مرققاً، فعندئذ يكون الإخفاء مرققا. مثاله: {من ذا الذي}.

 الامثـلـة

الحرف   في كلمة في كلمتين تنوين
ص أنْصَار عنْ صلاتهم قاعاً صَفْصَفاً ٌ
ذ أَنْذِر قومك مَنْ ذَا الذي سلْسلةٍ ذَرْعها
ث والأٌنْثى مِنْ ثَمَرة ماءً ثجَّاجا
ج زَنْجَبيلاَ إنْ جَاءَكم خلقٍ جديد
ش أنْشأكم مِنْ شّرِّ سبعاً شداداً
ق ولا يُنْقذُون مِنْ قبل شيءٍ قدير
س الإِنْسان ولئنْ سَألتهم فوجٌ سألهم
ك ولاتَنْكِحوا تَكُنْ كصاحب يوماً كان
ض مَنْضود مَنْ صَلَّ قوماً ضَالِّين
ظ اَنْظِرني مَنْ ظَلم ظِلاًّ ظَليلا
ز أنْزَلنا مِنْ زَقُّوم مباركةٍ زيتونة
ت أَنْتٌم لَنْ تنالوا يومئذٍ تعرضون
د أنْدَادَا مِنْ ديارهم كأساً دِهَاقا
ط انْطَلِقوا مِنْ طَيِّبات ليلاً طويلا
ف مُنْفَطر منْ فضل الله شيئاً فرياً


  • كما في قوله تعالى {إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ} (سورة آل عمران الآية: 160 )


  • كما في قوله تعالى { لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ } (سورة يس الآية: 70)


  • كما في قوله تعالى{وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا} (سورة الإسراء الآية: 13)


  • كما في قوله تعالى{وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا} (سورة الانشقاق الآية: 9)


  • كما في قوله تعالى{حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ} (سورة الأنبياء الآية: 96)

جديد الدروس

  • أحـكـام الــراء +

    أحـكـام الــراء للراء عند اللفظ بها إحدى حالتين: الترقيق والتفخيم: 1. التفخيم : هو سِمَن يدخل على صوت الحرف حتى يمتلىء Read More
  • أحـكـام النون الساكنة والتنوين +

    أحـكـام النون الساكنة والتنوين:          تـمهـيـد   الإظـهـار   الإدغــام   الإقــلاب   الإخـفـاء    النون الساكنة : هي نون ساكنة أصلية وقد تكون Read More
  • أحكام المد +

    أحكام المد الـمـد: هو إطـالـة زمـن جـريان الصـوت بـحـرف الـمـد. حروف الـمد: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها :  َ ا الواو Read More
  • أحكام الميم الساكنة +

    أحكام الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها ، وتقع قبل حروف الهجاء جميعاً ما عدا حروف المد الثلاثة ، وذلك Read More
  • احـكـام الـلام +

    احـكـام الـلام حكم لام ( ال ) التعريف :   وهي اللام التي تدخل على الأسماء ، وهي زائدة دائما سواء استقام معنى الكلمة Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7

جديد المرئيات

Media type
كرتون أنا مسلم - أحسن الظن بالآخرين - الحلقة 8

كرتون أنا مسلم - أحس...

التفاصيل
0 0
394 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - أهمية النظام- الحلقة 17

كرتون أنا مسلم - أهم...

التفاصيل
0 0
304 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - اتقان العمل - الحلقة 4

كرتون أنا مسلم - اتق...

التفاصيل
0 0
341 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - احذر الباعة الجائلين- الحلقة 15

كرتون أنا مسلم - احذ...

التفاصيل
0 0
220 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - الصبر على أذى الآخرين - الحلقة 18

كرتون أنا مسلم - الص...

التفاصيل
0 0
232 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - المسلم لا يخلف وعده الحلقة 10

كرتون أنا مسلم - الم...

التفاصيل
0 0
286 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - بر الوالدين - الحلقة 2

كرتون أنا مسلم - بر...

التفاصيل
0 0
346 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - تقدير ظروف الأسرة - الحلقة 22

كرتون أنا مسلم - تقد...

التفاصيل
0 0
415 المشاهدات
Media type
كرتون أنا مسلم - صلة الرحم - الحلقة 19

كرتون أنا مسلم - صلة...

التفاصيل
0 0
282 المشاهدات
Media type
10:05
زيارة الشيخ نبيل العوضي إلى بورما

زيارة الشيخ نبيل الع...

التفاصيل
0 0
309 المشاهدات
Media type
14:11
خطير جدا: هذا ما سيحدث في سوريا كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم

خطير جدا: هذا ما سيح...

التفاصيل
0 0
333 المشاهدات
Media type
11:08
كيف بدأت قضية فلسطين | Palestine Story

كيف بدأت قضية فلسطين...

التفاصيل
0 0
292 المشاهدات

خواطر

التوبة

يقول ابن القيم: ما اعتاد أحد الغناء إلا ونافق قلبه وهو لا يشعر، ولو عرف حقيقة النفاق لأبصره في قلبه، فإنه ما اجتمع في قلب عبد قط محبة الغناء ومحبة القرآن، إلا وطردت إحداهما الأخرى.. فاختر أنت أيهما تريد.


محكمة

إذا لم تجد عدلا بمحكمة الدنيا .. فارفع ملفك لمحكمة الآخرة .. فهناك العدل .. والدعوة محفوظة .. والشهود ملائكة .. والقاضي أحكم الحاكمين